BENARKAH UMAR BERKATA
KAU HANYALAH BATU
AKU MENCIUMMU KARENA IKUT NABI ?
Pemikiran Wahabi banyak mendominasi di beberapa belahan negara, terutama di semenanjung Arabia, terkhusus Makkah dan Madinah. Ada beberapa dalil dan argumentasi yang mereka kemukakan. Di antaranya adalah perbuatan Sayyidina Umar mengenai penciuman Hajar Aswad. Ternyata Umar pernah berkomentar, yang menurut asumsi mereka, Umar r.a. ingin menghindari pemahaman syirik dalam masalah tersebut. Namun benarkah hal itu dilakukan Umar r.a. dan tidak adakah sahabat yang melihat kejadian itu serta menegur, menyapa, atau sekedar sharing pendapat dengan Amirul Mukminin ini? Inilah sedikit jawaban yang diurai dalam makalah berikut.
Hal itu benar adanya, sebagaimana yang diriwayatkan oleh Imam Bukhori dalam sohihnya, dimana itu semua untuk menunjukkan bahwa Sayyidina Umar melakukan semua itu karena hanya mengikutu jejak Nabi saw. Dan menghilangkan dugaan masyarakat bahwa Hajar Aswad itu dapat memberikan kemanfaatan dengan sendirinya.
Hal itu benar adanya, sebagaimana yang diriwayatkan oleh Imam Bukhori dalam sohihnya, dimana itu semua untuk menunjukkan bahwa Sayyidina Umar melakukan semua itu karena hanya mengikutu jejak Nabi saw. Dan menghilangkan dugaan masyarakat bahwa Hajar Aswad itu dapat memberikan kemanfaatan dengan sendirinya.
صحيح البخاري – (ج 6 / ص 15)
1494 – حدثنا محمد بن كثيرٍ أخبرنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن عابس بن ربيعة عن عمر رضي الله عنه انه جاء إلى الحجر الأسود فقبله فقال إني أعلم أنك حجرٌ لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك.
إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام – (ج 1 / ص 315)
فيه دليل على استحباب تقبيل الحجر الأسود وقول عمر هذا الكلام في ابتداء تقبيله: ليبين أنه فعل ذلك اتباعا وليزيل بذلك الوهم الذي كان ترتب في أذهان الناس في أيام الجاهلة ويحقق عدم الانتفاع بالأحجار من حيث هي هي كما كانت الجاهلية تعتقد في الأصنام.
Lalu benarkah Ali ra. Melarangnya mengucapkan demikian ?
Hadis yang menjelaskan pelarangan Ali ra. Ini, menurut Ibnu Hajar Alhafidz adalah hadis dho'if sekali, karena dalam rowinya ada Abu Harun Al'abdi.
فتح الباري – ابن حجر – (ج 3 / ص 462)
وقد روى الحاكم من حديث أبي سعيد أن عمر لما قال هذا قال له علي بن أبي طالب إنه يضر وينفع وذكر أن الله لما أخذ المواثيق على ولد آدم كتب ذلك في رق وألقمه الحجر قال وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يؤتى يوم القيامة بالحجر الأسود وله لسان ذلق يشهد لمن استلمه بالتوحيد وفي إسناده أبو هارون العبدي وهو ضعيف جدا.
شرح الأربعين النووية – (ج 59 / ص 7)
و عمر رضي الله تعالى الذي كان في الجاهلية يصنع لنفسه إلهاً من تمر، يحرسه عند رأسه، فإذا أصبح معافى أكله، أتى إلى الحجر الأسود وقال: إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك، وكان علي رضي الله تعالى عنه وراءه، فقال: لا يا أمير المؤمنين! إنه ينفع ويضر قال: بأي شيء؟ قال: إذا كان يوم القيامة جاء وله لسان يشهد لكل من قبّله.
شرح الزرقاني – (ج 2 / ص 408)
وروى الحاكم عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري قال حججنا مع عمر فلما طاف استقبل الحجر فقال إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلك ما قبلتك ثم قبله فقال له علي بلى إنه يضر وينفع قال بم قال بكتاب الله { وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى } سورة الأعراف الآية 172 خلق الله آدم ومسح على ظهره فقررهم بأنه الرب وأنهم العبيد وأخذ عهودهم ومواثيقهم وكتب ذلك في رق وكان لهذا الحجر عينان ولسان فقال افتح ففتح فاه فألقمه ذلك الرق وقال اشهد لمن وافاك بالموافاة يوم القيامة وإني أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يؤتى يوم القيامة بالحجر الأسود وله لسان ذلق يشهد لمن يستلمه بالتوحيد فهو يا أمير المؤمنين يضر وينفع فقال عمر أعوذ بالله أن أعيش في قوم لست فيهم يا أبا حسن قال الحاكم ليس من شرط الشيخين فإنهما لم يحتجا بأبي هارون عمارة بن جوين العبدي قال غيره ولا من شرط غيرهما فأبو هارون ضعفه الناس كلهم ونسبه إلى الكذب جماعة من الأئمة.
Lalu apa hikmah yang ada? Sedangkan Hajar Aswad itu tidak memberikan manfaat maupun madhorrot?
Hikmahnya adalah menjalankan perintah Alloh swt.
شرح بلوغ المرام للشيخ عطية محمد سالم – (ج 173 / ص 4)
ويهمنا هنا قول عمر : (إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع) فيه ما يرد به على أولئك الذين يشككون ويوردون شبهة وهي: أنهم يقولون: الإسلام ينهى عن تعظيم الأحجار، ويحطم الأصنام، ثم يقول: قبلوا حجراً! فما الفرق بين هذا الحجر وبين الصنم؟ ويوردون بهذا تشكيكاً على بعض الناس، ومن الأسف كل الأسف أني وجدت من يتصف بالعلم قدم من الآفاق، وطاف بالبيت وامتنع عن استلام الحجر، وقال لي من يصحبه: أنا لا أؤمن أو لا أوقن بمشروعية تقبيل الحجر بعد أن حطمت الأصنام، وهذا تحكيم للعقل، والعقل يقتضي أيضاً الإيمان بالله وبما جاء عن رسول الله؛ لأن سيد الخلق الذي حطم الأصنام بقضيب في يده جاء وقبّله، أي: لبيان الامتثال لأمر الله سبحانه.ثم لنعلم أيها الإخوة! أنه صلى الله عليه وسلم عندما طاف بالبيت واستلم، وجاء إلى مقام إبراهيم وصلى ركعتين سنة الطواف، ماذا قرأ فيهما؟ قرأ بالتوحيد، فقرأ: { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [الإخلاص:1] و { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ } [الكافرون:1-2] فكأنه بعد أن قبّل الحجر واستلمه يعلن بأن الله واحد أحد، وأنه ما قبّل الحجر عبادة له، وما قبّل الحجر تعظيماً لحجريته، وإنما قبّله امتثالاً لأمر الله، ولسان حاله أنه يقول: يا أيها الكافرون! أنتم في دين وأنا في دين، وأنا بعيد عنكم وأنتم بعيدون عني كما قال تعالى: { لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ } [الكافرون:2] أي: فلم أقبّل الحجر كما تقبلون أنتم.
شرح بلوغ المرام للشيخ عطية محمد سالم – (ج 179 / ص 4)
فلماذا يقبله وهو لا ينفع ولا يضر؟ الجواب: لأن الإنسان لا يسعى في حياته إلا لجلب نفع أو لدفع ضر كما قال الشاعر: إذا أنت لم تنفع فضر فإنما يرجى الفتى كيما يضر وينفع ولهذا قال عمر رضي الله عنه: (لولا أني رأيت ) فهو قدم النص على العقل؛ لأن النص معصوم، فإذا كان النص صحيحاً ثابتاً فألغ عقلك، واعمل بما جاء في هذا النص، ولكن نبه عقلك بالتأمل والتدبر.
شرح سنن أبي داود ـ عبد المحسن العباد – (ج 10 / ص 220)
السؤال: ما الهدف من تقبيل الحجر الأسود؟ الجواب: اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال حين وقف أمام الحجر: (أما إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك). إذاً: المعول عليه والمعتمد عليه في ذلك اتباع النبي صلى الله عليه وسلم، سواء عرفت الحكمة أو لم تعرف؛ لأنه لا يلزم من الاتباع أن الإنسان لا يفعل الشيء المشروع إلا إذا عرف الحكمة، وإنما يقدم الإنسان على ما أمر به عرف الحكمة أو لم يعرفها.
Kesimpulan:
Walhasil, manfa'at mencium hajar aswad itu menurut pendapat kuat adalah mengikuti Nabi saw. Sedangkan pendapat yang lemah menyebutkan ada di hari kiamat nanti, yaitu akan dicari oleh hajar aswad dan di cium olehnya.
2 komentar:
super sekali. terima kasih pencerahannya
Makasih mas... Jangan sungkan-sungkan untuk mengunjungi web kami.. menurut pean pribadi apa kekurangan penulisan kami di atas?
Posting Komentar